باحثون يعثرون على عظام ديناصور من فصيلة تي ركس

باحثون يعثرون على عظام ديناصور من فصيلة تي ركس
باحثون يعثرون على عظام ديناصور من فصيلة تي ركس

وكالات - أبوظبي

قال باحثون في جامعة ساوثامبتون البريطانية إن أربع عظام عثر عليها على شاطئ بجزيرة وايت قبالة ساحل جنوب إنجلترا تنتمي لنوع جديد من فصيلة الديناصورات الثيروبودا أو وحشيات الأرجل التي تشمل التيرانوصور ركس (تي ركس).

وقال علماء الحفريات إن الديناصور الجديد، الذي أطلق عليه فيكتاروفيناتور إينوبيناتوس، عاش خلال العصر الطباشيري قبل 115 مليون عاما وكان طوله يُقدر بما يصل إلى أربعة أمتار.

ويشير الاسم إلى فراغات هوائية كبيرة في العظام التي عثر عليها على شاطئ في منتجع شانكلين بالجزيرة العام الماضي.

وقال الباحثون إن الجيوب الهوائية، التي توجد أيضا في الطيور، كانت امتدادات للرئة وأضافوا أنها ساعدت في زيادة فعالية الجهاز التنفسي على الأرجح وكذلك جعل الهيكل العظمي أخف وزنا.

وقال روبين وارد وهو أحد صائدي الحفريات من ستراتفورد أبون إيفون لوسط إنجلترا وكان ممن عثروا على العظام الأربع "فرحة العثور على العظام التي اكتشفناها عارمة بحق".

وأضاف "لاحظت أنها مميزة لذلك أخذتها معي عندما زرنا متحف الجزيرة للديناصورات، علموا على الفور أنها شيء نادر وسألوا إن كان ممكنا التبرع بها للمتحف لإجراء أبحاث شاملة عليها".

وقال الباحثون إن الديناصور فيكتاروفيناتور عاش على الأرجح في منطقة تقع مباشرة شمالي المنطقة التي عُثر فيها على العظام حيث جرفت المياه الجثة إلى مياه البحر الضحلة القريبة.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، باحثون يعثرون على عظام ديناصور من فصيلة تي ركس ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق شاب يقتل ذوي الميول الانتحارية ويحتفظ بجثثتهم بالثلاجة!
التالى رجل يسامح زوجته الخائنة ويطلب منها استدراج عشيقها لسرقته!