اخبار البحرين الان - "الأعلى للصحة" يصدر لائحة اشتراطات ترخيص مراكز علاج "الإدمان" . اليوم الأحد 09 أغسطس 2020

اخبار البحرين الان - "الأعلى للصحة" يصدر لائحة اشتراطات ترخيص مراكز علاج "الإدمان" . اليوم الأحد 09 أغسطس 2020
اخبار البحرين الان - "الأعلى للصحة" يصدر لائحة اشتراطات ترخيص مراكز علاج "الإدمان" . اليوم الأحد 09 أغسطس 2020

مريم بوجيري


- حفظ الأدوية المخدرة في خزانة ببابين بقفل مزدوج متصل بجهاز إنذار

- لا صرف للأدوية دون رقابة صارمة وإصدارها وفق ضوابط مشددة

- ربط إنشاء مؤسسة صحية لعلاج الإدمان بالحصول على ترخيص مسبق

- توفير قائمة بالأطباء والتوقيع الخاص بهم لمطابقة الوصفات الطبية

أصدر رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة لائحة اشتراطات واجراءات ترخيص المؤسسات الصحية للعلاج من الإدمان وتأهيل واعادة تأهيل المدمنين، وبحسب القرار لا يجوز إنشاء أو تشغيل أو إدارة مؤسسة صحية أو مزاولة نشاط يتعلق بمجالات العلاج من الإدمان وتأهيل المدمنين أو إعادة تأهيل المدمنين، إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من الهيئة وفقاً لأحكام اللائحة المذكورة.

ويتم بموجب القرار تقديم طلب ترخيص المؤسسة الصحية إلى قسم تنظيم المرافق الصحية بالهيئة على النموذج المعد لذلك من خلال برنامج سجلات التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وتصدر هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية بدورها الترخيص للمؤسسة الصحية بعد سداد الرسم المقرر لذلك وتكون مدته سنة قابلة للتجديد مدداً مماثلة ويجب تقديم طلب تجديد الترخيص خلال 3 أشهر قبل تاريخ انتهائه.

وصنف القرار، المؤسسات الصحي بحسب ماتقدمه من خدمات، بحيث تكون مستشفيات للعلاج والتأهيل تقدم خدمات العلاج من الإدمان وتأهيل المدمنين بما فيها خدمة إقامة المرضى، ومراكز للعلاج والتأهيل تقدم دون خدمة إقامة، ومراكز إعادة التأهيل تقدم خدماتها وتصنف إلى مراكز إعادة التأهيل مع الإقامة وبدون إقامة.

واستناداً إلى اللائحة، تلتزم المؤسسة الصحية المرخص لها بموجب القرار بالحفاظ على خصوصية المريض وسرية معلوماته، إلى جانب أمن وسلامة المرضى والزوار والعاملين وتحديد نظام الزيارة وحظر طلب الأغذية من خارج المؤسسة الصحية مع ضرورة وجود آليه للتفتيش والرقابة تمنع إدخال أية مواد ممنوعة أو أدوات حادة قد تؤثر على سير الخطة العلاجية للمريض وصحته وسلامته.

كما يجب أن تتبع المراكز المذكورة سياسة واضحة ومحددة لصرف الأدوية ووضع رقابة صارمة على صرف وتسجيل الأدوية الخاضعة للرقابة، مع حفظ الأدوية المخدرة في خزانة لها بابين بقفل مزدوج متصل بجهاز إنذار أو إضاءة، مع اتباع أسس التخزين السليم للأدوية ومراقبة درجات الحرارة والرطوبة في الصيدلية وغرف المعالجة بالأجنحة، مع ضرورة توفير نظام إنذار يربط الثلاجات في الصيدلية بمسؤولية الصيانة حال حدوث خلل وتوفير قائمة بالأطباء والتوقيع الخاص بكل منهم لمطابقة الوصفات الطبية.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، اخبار البحرين الان - "الأعلى للصحة" يصدر لائحة اشتراطات ترخيص مراكز علاج "الإدمان" . اليوم الأحد 09 أغسطس 2020 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

التالى اخبار البحرين الان - "النيابة": إخلاء سبيل مهين الصحابة بكفالة مالية . اليوم الثلاثاء 01 سبتمبر 2020