توقعات باستفادة ٢٠ ألف مواطن من "القروض الطارئة"

مسقط – الشبيبة

قال حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ ببنك التنمية العماني أن برنامج القروض الطارئة بدون فوائد الذي تم اعتماده بأوامر سامية قد خصص سقفاً محدداً القروض تتراوح من 1000 إلى 3000 مشيراً إلى أن هذه القروض ليست لتأسيس المشاريع بل للتخفيف من تأثير التداعيات التي فرضتها الجائحة.

وحول الموازنة المرصودة لهذا البرنامج قال الحارثي أن البنك يعمل وفق خطة تشغيلية سنوية بلغت 80 مليون ريال عماني خلال العام 2020 وتنفيذ هذا البرنامج يأتي وفق إطار هذه الخطة مؤكداً أن ذلك لن يؤثر على البرنامج السنوي للبنك لتمويل القروض.

وقال الحارثي لبرنامج "مع الشبيبة" الذي تبثه إذاعة الشبية يومياً أنه تمت مراعاة تبسيط الإجراءات والتقليل من المستندات المطلوبة من المستفيدين.

وحول المدة التي تستغرق للحصول على الموافقة، أجاب رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ ببنك التنمية العماني: إذا اكتملت المستندات المطلوبة وفق الاستمارة المحددة لذلك فإن الموافقة على القرض سيكون خلال 3 أيام وبعد ذلك سيتم التوقيع على الاتفاقية بين البنك وبين المستفيد، و سيتم صرف المبلغ في اليوم التالي من التوقيع، حيث تم تخصيص غرفة للعمليات بعدد كبير من الموظفين للتعامل مع هذه الطلبات.

وبشأن توقعات البنك عن عدد الذين قد يستفادوا من هذا البرنامج، أوضح الحارثي أنه يتوقع أن يجاوز عددهم 20 ألفاً منهم 7500 من سائقي الأجرة المتفرغين و 2500 من أصحاب سيارات تعليم السياقة.

وأكد الحارثي أن فترة سداد القرض تصل إلى 4 سنوات لا يتم خلال 6 أشهر منها دفع أي أقساط.

وأوضح حمد الحارثي أن أصحاب سيارات الأجرة تم تخصيص مبلغ 1000 ريال قرض طارئ لهم يتم سداده على مدار 4 سنوات ولن يتجاوز القسط 38 ريالاً عمانياً، والمستندات المطلوبة هي كالأتي: الإستمارة، البطاقة الشخصية، ملكية السيارة، إثبات من المركز الوطني للتشغيل أنه لا يعمل.

و بشأن الضمانات، قال الحارثي أن أصحاب سيارات الأجرة يطلب منهم رهن المركبة وإن تعذر ذلك يطلب منه كفيل شخصي، ولا يُطلب ضمان الشيكات منه بينما يطلب من بقية أصحاب المشاريع

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع عيون الخليج ، توقعات باستفادة ٢٠ ألف مواطن من "القروض الطارئة" ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة١

السابق «جستنيه» بعد خسارة الاتحاد: «من هم لهم ويا قلبي لا تحزن»
التالى ثروة مؤسس “فيسبوك” تتخطى حاجز الـ100 مليار دولار